أخبار تقنية

لماذا تم إزالة لعبة فورت نايت Fortnite الشهيرة من متجر الآب ستور وجوجل بلاي؟

تُعد لعبة فورت نايت أحد أكثر الألعاب الحربية الجماعية وألعاب Battle Royale شهرةً في جميع أنحاء العالم. إذ أنها تحتل المرتبة الأولي في كونها أفضل ألعاب باتل رويال تحميلاً ولعباً وتحقيقاً للأرباح مقارنةً بباقي الألعاب الأخري، مثل:

  • Pubg Mobile
  • Call Of Duty
  • Free Fire Garena

إلي أن الحزن يخيم علي الجميع وبالأخص المستخدمين الجُدد الذين قاموا بشراء الهواتف والأجهزة الجديدة بغرض لعب هذه اللعبة والتمتع بها. إذ أنه قد تم حذف اللعبة بالكامل من علي

  • Apple Store
  • Google Play Store

كان هذا الأمر مُفاجئ للكثير من لاعبي هذه اللعبة والمستخدمين الجدد كذلك، إذ أنه في البداية قد تمت إزالة هذه اللعبة من علي متجر Apple Store، وأصبحت غير قابلة للتحميل بتاتاً علي أى جهاز خاص بشركة آبل أو حتي علي هواتف الآيفون أو الآي باد.

فيما بين خالفها جوجل بسرعة بحذفها من علي المتجر الخاص به وذلك ليكون متزامناً مع نفس القوانين الخاصة بمتجر Apple Store، نتطرق معكم خلال هذه المقالة للحديث بشئ من التفصيل بشأن هذا الخبر وكذلك لنعرف أسباب حذف اللعبة من علي المتجرين!


أسباب حذف لعبة FortNite من علي آبل ستور وجوجل بلاي ستور

أسباب حذف لعبة FortNite من علي آبل ستور وجوجل بلاي ستور
أسباب حذف لعبة FortNite من علي آبل ستور وجوجل بلاي ستور

من المعروف أن لعبة FortNite كغيرها من الألعاب تتلقي الكثير من التحديثات، مثل:

  • تحديثات المواسم
  • إضافة الخرائط والشخصيات الجديدة
  • تحديث بعض الأدوات وغيرها

إلا أنها هذه المرة قامت بإنشاء تحديث فريد وغريب من نوعه وهو أنها قامت بالتعديل والتغيير في نظام (الدفع والشراء) بداخل اللعبة، ولكن كانت هذه التعديلات بمثابة مُخالفة واضحة لقوانين متجر Apple Store، ولهذا وجدنا أن اللعبة قد تمت إزالتها علي الفور.

في حين أنه لم يتم إزالتها من متجر Google Play Store سوي بعد عدة ساعات من حذفها من علي متجر Apple Store وذلك لتكون متزامنة معها لتفادي المشكلات مستقبلاً.

حذف لعبة فورت نايت من متجر اب ستور للايفون
حذف لعبة فورت نايت من متجر اب ستور للايفون

أما بالنسبة إلي التغيير الذي تم بداخل اللعبة فهو أنها قامت بإضافة (خيار دفع مباشر) بداخل لعبة فورت نايت من قبل شركة Epic Games المطورة للعبة. ومن خلال هذا التحديث فإنه أصبح يستعمل (نظام الدفع الخاص بالشركة)، وليس نظام الدفع التابع لشركة Apple أو حتي Google، ومن هنا يتضح مدي المخالفة لقوانين آبل وجوجل بشكل واضح وصريح.

من المعروف أنه في حالة توافر أي تطبيق يتوفر علي عمليات شراء بداخله، ومتواجد في:

  • Google Play Store
  • Apple Store

فإنه يلزم عليه أن تتم عمليات الشراء والاشتركات الدورية بداخله عبر استعمال نظام الدفع الخاص بشركتي Apple و Google. بينما يلزم كذلك حظر إمكانية إضافة أي وسائل أخري للدفع ما عدا الوسائل الخاصة بـ Google وكذلك Apple. وذلك لأنهما تحصلان علي عمولة قدرها 30% وهي نسبة تقريبية لكل عملية شراء تتم بداخل هذه الألعاب أو حتي التطبيقات.

وبالتالي فإنه في حالة تضمين وسائل دفع أخري غير المُصرح بها من قبل Apple أو Google، يمنعهما من الحصول علي نسبتهما فيعتبر التطبيق مخالفاً تماماً وهو ما أدي لحذف Fortnite بسبب ارتكاب هذا الجُرم

من المعروف أن شركة Epic Games تُعد واحدةٌ من أقوي الشركات المطورة للألعاب علي الإطلاق ولها مكانتها مقارنةً بباقي الشركات الأخري، ولكن بالرغم من هذا إلا أنها لم تتمكن من الوصول لتسهيلات أو حتي لحلول بسيطة فيما بين آبل أو جوجل بالرغم من إزالتها دون وضع قاعدتها الشعبية الكبيرة بعين الاعتبار.

Epic Games ترفع دعوى قضائية ضد Apple و Google

Epic Games ترفع دعوى قضائية ضد Apple و Google
Epic Games ترفع دعوى قضائية ضد Apple و Google

بالطبع لعبة تحصد شعبية كبيرة جداً، بل وتُعتبر هي الأولي في عالم ألعاب باتل رويال، ولازالت في الصدارة منذ إطلاقها عام 2018 وتفوقها الساحق علي كلاً من ألعاب الباتل رويال الأخري مثل:

  • ببجي موبايل
  • كول أوف ديوتي
  • فري فاير

فإنها لا يُمكن أن تصمت هكذا ولا تقوم بإتخاذ أي إجراءات ضد هذه القرارات الخاطئة. إذ أنها في البداية قامت بإصدار “بيان رسمي” قامت خلالها بالإعتراض علي القرارات التي قامت باتخاذها كلاً من (آبل) و (جوجل) عبر حذف اللعبة مباشرة من علي المتجر.

كما أنها أوضحت خلاله بأن كلاً من الشركتين تسعي فقط لتقوم بالسيطرة علي السوق، حتي تقوم بمنع المنافسة للعبة لتقوم بإيقاف عمليات التطوير والابتكار بداخلها بهدف إنشاء الممارسات الاحتكارية ضد مطوري الألعاب والتطبيقات.

متجر ايبيك جيمز البديل لتحميل لعبة فورتنايت للاندرويد
متجر ايبيك جيمز البديل لتحميل لعبة فورتنايت للاندرويد

وبعد نشر البيان عاقبه مباشرةً قيام الشركة “Epic Games” برفع دعوي قضائية ضد كلاً من Apple و Google، كما أنها أشارت في البيان بأنها تسعي في إنشاء متجر ألعاب خاصاً بها متوافقاً مع:

  • أنظمة تشغيل الأندرويد
  • وكذلك الآيفون IOS

حتي يُمكن للاعبين الحصول علي ما يحتاجونه دون الحاجة للاضطرار لدفع أي تكاليف أو عمولات إضافية لأي جهة أخري. سارع بأخبارنا في التعليقات ما هو قرارك بشأن حذف هذه اللعبة المُفاجئ من آبل ستور وكذلك جوجل بلاي ستور؟!ا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *